دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2021-07-07

منتدون يطالبون بوقف الانتهاكات ضد أطباء الإقامة

الرأي نيوز :

 المرصد العمالي الأردني

طالب منتدون بتوحيد نظام الإقامة للأطباء والطبيبات، ووقف الانتهاكات التي يتعرضون لها يومياً من ساعات عمل طويل وعدم دفع أجور أو شمولهم بالحمايات الاجتماعية.



وأكدوا ضرورة التدخل سريعا لوقف ما وصفوه بـ"العبودية الحديثة"، والعمل بـ"السخرة"، ولوقف تسرب الكوادر الطبية، وهجرتهم إلى خارج المملكة، ما أثر سلباً خلال السنوات الأخيرة على النظام الصحي الأردنيّ.



جاء ذلك خلال جلسة عقدها مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية بالتعاون مع الحملة الوطنية للدفاع عن حقوق الأطباء المقيمين (هجّرتونا)، وبدعم من مؤسسة فريدريتش ايبرت، طرحت فيها أوضاع أطباء الإقامة وجرى مقارنتها مع نظرائهم في دول أجنبية وعربية، واقترحت حلولا لحمايتهم وللحفاظ على بقائهم في الوطن.



الطبيب طارق الخطيب، أحد مؤسسي حملة "هجّرتونا"، قال إن مشكلات أطباء الإقامة تتمثل بتعدد برامج الإقامة في مستشفيات القطاعين الخاص والعام والخدمات الطبية الملكية، إذ تقدم بعض المؤسسات الطبية الخاصة البرامج إما دون أجر أو بأجر قد لا يجاوز الحد الأدنى البالغ 260 ديناراً، وبعضها يشترط على الطبيب أن يدفع رسوم تدريب تراوح ساعاته بين الـ80 والـ120 ساعة، وغالباً بثلاث مناوبات أسبوعية.



ووفق الخطيب، لا يحصل هؤلاء على إجازات كافية أو خلال الأعياد والإجازات الرسمية إلّا نادراً، والغبن الذي يتعرضون له يصل حدّ إجازات الأمومة للطبيبات اللواتي لا يحصلن في القطاع الخاص على أكثر من شهر في حين تصل إجازة الطبيبة الحكومية 72 يوماً.



وأشار الخطيب إلى تراجع جودة الخدمة الصحية خلال السنوات الأخيرة، خصوصاً بعد هجرة الأطباء الأردنيين إلى بلدان أخرى هرباً من ظروف العمل السيئة والأجور المتدنية بينما تدفع دول عربية وأجنبية أجراً يزيد عمّا في الأردن نحو 12 ضعفاً.



رئيس لجنة نقابة الأطباء محمد رسول الطراونة، وصف الظروف العمالية التي يتعرض لها أطباء الإقامة بـ"العمل بالسخرة"، نتيجة غياب التشريعات الناظمة لبرامج الإقامة قديما وحديثاً، وانتقد المجلس الطبي الذي قال أنه يجب عليه الإشراف على هذه البرامج وإصدار تعليمات ناظمة لها.



وحذر الطراونة من الانعكاسات السلبية على النظام الصحي وجودته نتيجة هذه الانتهاكات، وقال أن لجنة النقابة تفاجأت بأنّ مشروع التدريب والتشغيل التابع لوزارة العمل يدفع لأطباء الإقامة الحد الأدنى للأجور، والأصح أن يعامَل الطبيب بناءاً على ساعات عمله ودرجته العلمية، فهو يقدم خدمة لا تختلف عن الأطباء الآخرين من رعاية مرضى وتشخيص، وجراحات في بعض الأحيان.



وشدد على ضرورة تحديد الوصف الوظيفي لهؤلاء الأطباء في كل سنة من سنوات إقامتهم، وتحديد المهام والواجبات الموكلة إليهم، وبنفس الوقت تحديد حقوقهم كافة، وتوحيد برنامج الإقامة في القطاع الخاص ووزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية.



وبناءً على تجربته في الولايات المتحدة الأميركية، أوضح استشاري أمراض الصدر والنوم رائد حامد إنّ عمل الأطباء المقيمين في الولايات المتحدة يندرج تحت مجلس الاعتماد الطبي العالي وهو هيئة مستقلة، تصدر التشريعات اللازمة فيما يخص برامج الإقامة بناءً على احتياجات السوق.



وبيّن حامد أن الطبيب المقيم هناك يعتبر موظفاً بعقد عمل وراتب يؤمن حياة كريمة، لا يحوِجه إلى الاستدانة أو العمل بعد ساعات الإقامة في مراكز خاصة، مشيرا إلى أنّ الحكومة الأميركية هي المسؤولة عن توفير هذه الأموال للبرامج التعليمية، وهي ملزمة بذلك في حال لم تستطع المستشفيات الخاصة دفعها للأطباء المقيمين.



كما تؤمن له الحكومة مخصصات إضافية سنوية لحضور المؤتمرات الطبية والالتزامات التعليمية عليه، فضلاً عن المخصصات اليومية، للمأكل والمشرب، علماً أنّه لا يعمل أكثر من 80 ساعة أسبوعية.



ولا يسمح لمقيم السنة الأولى أكثر 5 مرضى خلال 24 ساعة ولا يسمح له بالإشراف على أكثر من 10 مرضى في حين لا يجوز لمقيم السنة الثانية إدخال أكثر من 7 مرضى خلال 24 ساعة، ولا الإشراف على أكثر من 15 مريض أو 20 في حال كان معه مقيمون من السنة الأولى.



وأوضحت الطبيبة إسراء دولة، المقيمة في دولة قطر، أنّ نظام الإقامة هناك يقتصر على المستشفيات الحكومية لكونها دولة صغيرة، وهي مدفوعة الأجر بالإضافة إلى دفع بدلات المياه والكهرباء والهواتف والمأكل بنسبة 15% وبدل سفر وسكن وتعليم 3 أطفال بحد أقصى.



وتُحفظ الحقوق للأطباء المقيمين، حيث لا يعمل الطبيب أكثر من 80 ساعة عمل أسبوعيا، وتُمنح الإجازات وفقا قانون العمل في قطر.



وقال الطبيب زيد أبو عرقوب إن النظام الألماني يتوافق مع المطبق في الولايات المتحدة وقطر؛ بحفظ حقوق الطبيب المقيم بشكل كبير، فالعمل يندرج بلوائح وتعليمات صادرة من قبل ما يسمى بغرف الأطباء في الفيدراليات والولايات.



وقال أبو عرقوب إنّ الطبيب المقيم يحصل على تعويض ماليّ كافٍ لأنّ نقابة الأطباء هي من ضغطت على الجهات المسؤولة لفرض قانون يوجب المستشفيات بالقطاعات كافة بتعويض الطبيب المقيم عن عمله، حيث تصل ساعات العمل إلى 40 ساعة أسبوعيا يمكن زيادتها إلى 52 ساعة شرط موافقة الطبيب.



فضلاً عن ذلك فإنّ لكل طبيب أو طبيبة، حق في الإجازة 30 يوم، بتأمين صحي يدفع المسشتفى منه 50%، كما توفر النقابة محامين مخصصين للترافع بالانتهاكات العمالية التي يتعرض لها الأطباء.



أما في المملكة المتحدة؛ فلا يعمل الطبيب أكثر من 48 ساعة أسبوعيا، وفي حال الحاجة الماسة فيضاف له عمل إضافي مدفوع بشرط موافقة الطبيب نفسه، على ألا تزيد الساعات الأسبوعية عن 70، كما يمنع عمله 13 ساعة متواصلة، وفق الطبيب عبد القادر حروس.



من جانبه، أكدّ عضو لجنة الصحة النيابية الطبيب فريد حداد رفض مجلس النواب استمرار ما أسماه بـ"المهزلة" ضد الأطباء المقيمين. ولاحظ أنّ الانتهاكات العمالية الممارسة ضدهم "أنتجت ترهلاً في النظام الصحي وأوصلت الأردن لخسارة أطباء بكفاءات عالية".



وبين حداد خلال مداخلة له، أنّ الواجب إصدار نظام من المجلس الطبي الأردني، من خلال ضعط لجنة النقابة المعينة من قبل الحكومة، للدفاع عن القطاع الطبي، خصوصا وأنّ المقيم يقوم بالعمل عن أطباء مختصين ليلاً نهاراً بساعات مضنية، بلا دفع أجور.



وأكد الأطباء المشاركون في الجلسة، ضرورة تكثيف الجهود والضغط على الجهات المعنية، لوقف الإجحاف والانتهاكات التي يتعرض لها الأطباء المقيمون في المستشفيات، وإنصافهم، وتنظيم عملهم.
عدد المشاهدات : ( 3368 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .